تفاصيل نظام الاختبار الإلكتروني لترقي المعلمين لعام 2019 / 2020
أعلن الأزهر الشريف عن نظام الاختبار الإلكتروني للترقي للسادة المعلمين المرشحين للترقي لعام (2019 -2020)، والمقرر إجراؤه باستخدام آليات حوكمة ورقمنة عمليات الترقي واعتمادها على نظام النقاط في تقييم مكونات ملف الترقي.
وتتضمن محاور الاختبارات و الموضوعات ما يلي:
أولاً: المحاور التي تغطي اختبار تقييم السادة المعلمين شاغلي وظائف (معلم – معلم أول) كما يلى: 1. الاتجاهات الحديثة في مجالات التخطيط والتدريس.
2. استراتيجيات التدريس الفعال.
3. التدريس في الفصل عالي الكثافة.
4. القياس والتقويم التربوي.
5. توظيف التكنولوجيا في التدريس والتقويم.
6. سمات ومهارات المعلم الفعال في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
7. المنهج متعدد التخصصات وأهميته.
8. استراتيجيات إدارة الصف الفعالة.
9. المجتمعات المهنية للتعليم.
10. الأنشطة التربوية ودورها في بناء شخصية الطالب.
ثانيًا: محاور اختبار السادة المعلمين شاغلي وظائف (معلم أول أ- معلم خبير): 1. مهارات التخطيط الاستراتيجي.
2. مهارات القيادة والإشراف التربوي الفعال في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
3. أنماط القيادة التربوية الفعالة.
4. الكفايات اللازمة للتوجيه والإشراف التربوي.
5. أخلاقيات العمل.
6. المنهج متعدد التخصصات وأهميته.
7. مهارات المدرب التربوي الفعال.
8. توظيف التكنولوجيا في الإدارة والإشراف التربوي.
9. دور القيادة والتوجيه التربوي في تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
10. أساليب تقييم أداء المعلمين.
ويكون على المعلم القيام بالاطلاع على المحاور المشار إليها بعاليه، بمعرفته عن طريق (الكتب والمكتبات العامة والخاصة والمدرسية – البرامج التعليمية المتعددة – المؤتمرات والمحاضرات – الأنشطة الثقافية – مواد تعليمية: مبرمجة، مطبوعة، صوتية، مرئية – المواقع التعليمية عبر الإنترنت وبنك المعرفة المصري – البرامج التعليمية عبر الكمبيوتر).
وللحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي، يتم قياس أداء المعلم من خلال 100 نقطة توزع على النحو التالي:
• اختبار إلكتروني تكون نهايته الكبرى 50 نقطة، ويشترط حصول المعلم على نسبة 50% من مجموع نقاط النهاية الكبرى للاختبار.
• استمارة ملف إنجاز المعلم ويخصص لها 30 نقطة.
• استمارة تقييم أداء المعلم من قبل شيخ المعهد، ويخصص لها 10 نقاط.
• استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه المختص، ويخصص لها 10 نقاط.
ويمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوى معلم، ومستوى معلم أول إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 60 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه، مع مراعاة تحقيق شرط البند الأول، وكذلك يمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوي معلم أول أ، ومستوى معلم خبير إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 65 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه.
وقد تقرر أن يتم ميكنة ورقمنة ملف التقديم إلكترونيًّا عبر موقع الكادر بحيث يتيح للمعلم استيفاء استمارة ملف الإنجاز إلكترونيًّا.
ويتم تقييم أداء المعلم من قبل الرؤساء المباشرين، وكذلك تقييمه من قبل الموجه المختص إلكترونيًّا، ويتم إتاحة ملف إنجاز المعلم للجنة التقييم بالإدارة إلكترونيًّا، ويتولى مسئول الكادر تسجيل استيفاء آخر تقريرين سنويين سابقين على النظر في الترقية مباشرة، كما تسجل درجة الاختبار إلكترونيًّا. وتشمل كشوف استيفاء الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي على الآتي:
كود المعلم – الاسم رباعيًّا – تاريخ التعيين – جهة العمل – الوظيفة الحالية على الكادر – تاريخ شغلها- المؤهل الأعلى – تقرير الكفاية لعام ..... – نقاط الاختبار – نقاط ملف الإنجاز – نقاط استمارة تقييم أداء المعلم من قبل المدير - نقاط استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه الفني (100 نقطة).
وتتضمن محاور الاختبارات و الموضوعات ما يلي:
أولاً: المحاور التي تغطي اختبار تقييم السادة المعلمين شاغلي وظائف (معلم – معلم أول) كما يلى: 1. الاتجاهات الحديثة في مجالات التخطيط والتدريس.
2. استراتيجيات التدريس الفعال.
3. التدريس في الفصل عالي الكثافة.
4. القياس والتقويم التربوي.
5. توظيف التكنولوجيا في التدريس والتقويم.
6. سمات ومهارات المعلم الفعال في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
7. المنهج متعدد التخصصات وأهميته.
8. استراتيجيات إدارة الصف الفعالة.
9. المجتمعات المهنية للتعليم.
10. الأنشطة التربوية ودورها في بناء شخصية الطالب.
ثانيًا: محاور اختبار السادة المعلمين شاغلي وظائف (معلم أول أ- معلم خبير): 1. مهارات التخطيط الاستراتيجي.
2. مهارات القيادة والإشراف التربوي الفعال في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
3. أنماط القيادة التربوية الفعالة.
4. الكفايات اللازمة للتوجيه والإشراف التربوي.
5. أخلاقيات العمل.
6. المنهج متعدد التخصصات وأهميته.
7. مهارات المدرب التربوي الفعال.
8. توظيف التكنولوجيا في الإدارة والإشراف التربوي.
9. دور القيادة والتوجيه التربوي في تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
10. أساليب تقييم أداء المعلمين.
ويكون على المعلم القيام بالاطلاع على المحاور المشار إليها بعاليه، بمعرفته عن طريق (الكتب والمكتبات العامة والخاصة والمدرسية – البرامج التعليمية المتعددة – المؤتمرات والمحاضرات – الأنشطة الثقافية – مواد تعليمية: مبرمجة، مطبوعة، صوتية، مرئية – المواقع التعليمية عبر الإنترنت وبنك المعرفة المصري – البرامج التعليمية عبر الكمبيوتر).
وللحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي، يتم قياس أداء المعلم من خلال 100 نقطة توزع على النحو التالي:
• اختبار إلكتروني تكون نهايته الكبرى 50 نقطة، ويشترط حصول المعلم على نسبة 50% من مجموع نقاط النهاية الكبرى للاختبار.
• استمارة ملف إنجاز المعلم ويخصص لها 30 نقطة.
• استمارة تقييم أداء المعلم من قبل شيخ المعهد، ويخصص لها 10 نقاط.
• استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه المختص، ويخصص لها 10 نقاط.
ويمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوى معلم، ومستوى معلم أول إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 60 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه، مع مراعاة تحقيق شرط البند الأول، وكذلك يمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوي معلم أول أ، ومستوى معلم خبير إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 65 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه.
وقد تقرر أن يتم ميكنة ورقمنة ملف التقديم إلكترونيًّا عبر موقع الكادر بحيث يتيح للمعلم استيفاء استمارة ملف الإنجاز إلكترونيًّا.
ويتم تقييم أداء المعلم من قبل الرؤساء المباشرين، وكذلك تقييمه من قبل الموجه المختص إلكترونيًّا، ويتم إتاحة ملف إنجاز المعلم للجنة التقييم بالإدارة إلكترونيًّا، ويتولى مسئول الكادر تسجيل استيفاء آخر تقريرين سنويين سابقين على النظر في الترقية مباشرة، كما تسجل درجة الاختبار إلكترونيًّا. وتشمل كشوف استيفاء الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي على الآتي:
كود المعلم – الاسم رباعيًّا – تاريخ التعيين – جهة العمل – الوظيفة الحالية على الكادر – تاريخ شغلها- المؤهل الأعلى – تقرير الكفاية لعام ..... – نقاط الاختبار – نقاط ملف الإنجاز – نقاط استمارة تقييم أداء المعلم من قبل المدير - نقاط استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه الفني (100 نقطة).
ليست هناك تعليقات