أخبار الموقع

للطلاب : أطعمة غنية بالفيتامينات تقوي الذاكرة و تساعدك على التركيز

  الجينسنغ, السمك, التوت, أو الكافيين؟



مع كثرة الحديث عن الأطعمة

والمكملات الغذائية التي تساعد علي التركيز وتقوي الذاكرة ، ربما عليك أن تعتقد أنها يمكن أن تفعل كل شيء من شحذ التركيز لتعزيز الذاكرة، ومدى الانتباه ، وتقوية شتى وظائف الدماغ.

لكن هل تعمل  هذه المكملات حقاً؟ لا يمكن إنكار أنه مع تقدمنا في العمر، يشيخ جسمنا معنا. 

والخبر السار هو أنه يمكنك تحسين فرصك في الحفاظ على صحة الدماغ إذا قمت بإضافة  الأطعمة والمشروبات التي تساعد علي الذكاء  إلى النظام الغذائي الخاص بك.

الكافيين يمكن أن تجعلك أكثر وعيا

لا شيء يمكن أن يحسن معدل الذكاء الخاص بك أو تجعلك أكثر ذكاء ، ولكن بعض المواد ، مثل الكافيين ، يمكن أن تجعلك أكثر نشاطا وتساعدك على التركيز.

الكافيين موجود في القهوة ، الشوكولاته ، مشروبات الطاقة ، وبعض الأدوية التي يمكن أن تجعلك مستيقظا ، على الرغم من تأثيرها على المدى القصير.

مع ملاحظة تناول الكافيين بشكل مفرط يمكن أن تجعلك تشعر بالتوتر


السكريات يمكن أن تعزز الانتباه


السكر هو مصدر الوقود المفضل في الدماغ ، لا نقصد سكر المائدة ، ولكن الجلوكوز، الذي يعالجه جسمك من السكريات والكربوهيدرات التي تأكلها.
لهذا السبب يمكن أن يوفر كوب من عصير البرتقال أو عصير فواكه آخر دفعة قصيرة الأجل للذاكرة والتفكير والقدرة العقلية.


ولكن عليك الحذر !! فتناول الكثير من هذه الأطعمة الغنية بالسكر ، ربما سوف يضعف الذاكرة، لذا يجب تناول كميات أقل من السكر لأنه يرتبط بأمراض القلب وغيرها من الأمراض.

تناول وجبة الإفطار لتغذية عقلك

هل تريد ترك وجبة الفطور ؟
وجدت الدراسة أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يحسن الذاكرة على المدى القصير والانتباه لدى الطلاب الذين يأكلون هذا النوع من الغذاء يميل إلى أن يكون أفضل من الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الافطار . وتضم القائمة التي شملتها الدراسة من هذه الأطعمة ، الاطعمة التي تحتوي علي  الحبوب عالية الألياف ، ومنتجات الألبان والفواكه.
فقط لا تأكل كثيرا ، حيث وجد الباحثون أيضا أن وجبة الإفطار عالية السعرات الحرارية يبدو أنها  تعوق التركيز.

السمك هو حقا غذاء الدماغ

الأسماك هي مصدر بعض البروتينات الأساسية ،فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا3 التي هي المفتاح لصحة الدماغ ، وتساعد الأنظمة الغذائية التي تحتوي هذه البروتينات من التقليل من مخاطر الخرف المبكر والسكتة الدماغية والتدهور العقلي ويجعلها أبطأ ; بالإضافة إلى ذلك، أنها قد تلعب دورا حيويا في تعزيز الذاكرة، وخصوصا عند كبار السن.

للحفاظ علي صحة الدماغ والقلب ينصح بأكل وجبة من الأسماك مرتين اسبوعيا.

إضافة جرعة يومية من المكسرات والشوكولاته
المكسرات والبذور هي مصادر جيدة من فيتامين (هـ) المضادة للأكسدة, التي تم ربطها في بعض الدراسات إلى انخفاض المعرفي أقل مع تقدمك في العمر. 
الشوكولاته الداكنة أيضا هي الأخرى لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، وتحتوي على المنشطات الطبيعية مثل الكافيين، والتي يمكن أن تعزز التركيز.

استمتع بما يصل إلى أونصة واحدة في اليوم من المكسرات والشوكولاتة الداكنة للحصول على جميع الفوائد التي تحتاجها مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية الزائدة أو الدهون أو السكر.


أضف الأفوكادو والحبوب الكاملة ( بدون طحن ) الي طعامك 
كل عضو في الجسم يعتمد على تدفق الدم، وخاصة القلب والدماغ. اتباع نظام غذائي يحتوي علي الحبوب الكاملة والفواكه مثل الأفوكادو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض الكوليسترول السيئ.
 وهذا يقلل من خطر تراكم الترسبات ويعزز تدفق الدم، وتقديم طريقة رائعة لتحفيز خلايا المخ.


كما تحتوي الحبوب الكاملة، مثل الفشار والقمح الكامل على  الألياف الغذائية وفيتامين E. 
على الرغم من أن الأفوكادو غني بالدهون، الا انها جيدة بالنسبة لك حيث تحتوي علي الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تدفق الدم بشكل صحي.

التوت ( العنب البري ) من أهم الوجبات المغذية :
تظهر الأبحاث في الحيوانات أن التوت قد يساعد في حماية الدماغ من الضرر الناجم عن الجذور الحرة وقد يقلل من آثار الحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف.
 كما تظهر الدراسات أن الوجبات الغذائية الغنية بالتوت تساعد في  تحسين كل من التعلم والعضلات لدى الفئران عند الشيخوخة، مما يجعلها مساوية عقليا للفئران الأصغر سنا بكثير.
فوائد النظام الغذائي الصحي ( حمية صحية )
قد يبدو ذلك مبتذلًا ولكنه صحيح: 
إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ، فقد يضر بقدرتك على التركيز. 
تناول الكثير أو القليل جدا يمكن أن يصعب أيضا من التركيز الخاص بك. 
قد تجعلك الوجبة الثقيلة تشعر بالتعب، في حين أن القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي الي سد جوعك.

استفيد من دماغك: اجتهد من أجل اتباع نظام غذائي متوازن مليء بمجموعة واسعة من الأطعمة الصحية.

الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية؟
أرفف المخازن تئن من المكملات الغذائية التي يقال أنها لتعزيز الصحة.
على الرغم من أن العديد من التقارير عن قوة تعزيز الدماغ من المكملات الغذائية مثل الفيتامينات B, C, E, بيتا كاروتين, والمغنيسيوم واعدة وليست واضحة , قد تكون مفيدة فقط للأشخاص الذين تفتقر الوجبات الغذائية الخاصة بهم الي فيتامينات محددة.

بعض الباحثين متفائلون بحذر حول مزج الجينسنغ, الجنكة, والفيتامينات, و المعادن, ومجموعات من الاعشاب وتأثيرها على الدماغ , ولكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة.


تحقق مع طبيبك.

استعد ليوم كبير
هل ترغب في تعزيز الانتباه الخاص بك ؟
أولاً تناول عصير 100 ٪  ، خبز القمح الكامل مع سمك السلمون و كوب من القهوة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن ، كما يقدم الخبراء التوصيات التالية


  1. نم جيداً
  2. احتفظ بالرطوبة
  3. مارس بعض الأنشطة التي تساعدعلى تحسين القدرة على التفكير
  4. التأمل والتفكير والاسترخاء بوضوح.
رابط الموضوع   URL4Web



ليست هناك تعليقات