أخبار الموقع

ماذا قال طارق شوقى عن الدراسة والامتحانات تحت قبة البرلمان ؟ تقليص الأسبوع الدراسي الي يومين أبرز التصريحات

أدلى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمجموعة من التصريحات خلال اجتماع للجنة الخطة والموازنة، لمناقشة مشروع موازنة الوزارة للسنة المالية 2020/2021.

وهي : 


  1. العدد في لجنة الثانوية العامة لن يزيد عن 14 طالبا .. ندرس تقليص الأسبوع الدراسى إلى يومان فقط حتى الخامسة مساءً
  2. تأجيل امتحانات الثانوية العامة له عواقب وخيمة.. واستبدالها بالتقييم كلام هزلى
  3. هنوفر لطلاب الثانوية العامة إجراءات وقائية غير موجودة فى البيت
  4. أناشد أولياء الأمور عدم التكدس أمام لجان الامتحانات للحفاظ على سلامة الطلاب
  5. الدولة وضعت إجراءات جادة تضمن سلامة كل المشاركين فى عملية الامتحانات
  6. الامتحانات ستُجرى بمقرات التربية والتعليم ولن نستعين بمراكز الشباب
  7. تعقيم مقرات الامتحانات والأوراق قبل وبعد الامتحان
  8. مصر الدولة الوحيدة التي بها امتحانات.. وأمريكا عجزت عن إجرائها
  9. حجزنا ترتيبا ضمن الـ10 الأوائل فى التصنيف الدولى للتعليم بمصر
  10. ندرس دمج بعض مراكز محو الأمية لترشيد النفقات.
  11. ميزانية التعليم للعام الجديد 109 مليارات جنيه.. والغش يستحق وقفة
اضغط علي الصورة للتكبير

وزير التعليم يكشف خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.. 5000 لجنة على مستوى الجمهورية بزيادة 60%.. 14 طالبا فى اللجنة الواحدة.. توزيع 25 مليون كمامة.. وتجهيز غرف عزل باللجان

خلال اجتماع للجنة الخطة والموازنة، اليوم الأربعاء، عن الملامح الرئيسية لخطة الدولة لإجراء امتحانات شهادات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، لافتا إلى أنه من المُقرر أن تتم مناقشة تلك الخطة فى اجتماع مجلس الوزراء، غدا الخميس، على أن يتم إعلانها للمواطنين يوم 15 مايو الجارى، حيث إنه من المُقرر أن تُجرى الامتحانات يوم 7 يونيو المقبل.

وأوضح شوقى أن عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات شهادة الثانوية العامة يبلغ 660 ألف طالب وأكثر منهم بقليل بالدبلومات الفنية، لافتا فى رده على سؤال للنائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، عن خطة الدولة لإجراء امتحانات الشهادات للثانوية العامة والدبلومات الفنية وسط مخاوف انتشار فيروس كورونا، أن الدولة وضعت عددا من الضوابط الجادة التى تضمن الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والمُراقبين وكل من يُشارك فى هذه العملية.

وأضاف أن عدد الطلاب فى كل لجنة لن يتجاوز الـ14 طالبا، وأنه تقرر زيادة عدد اللجان بنسبة 60% لتصل إلى 5000 لجنة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن كل اللجان ستكون فى مقرات تابعة للتربية والتعليم وأنها لن تكون فى مراكز الشباب أو أى أماكن تتبع وزارات أو هيئات أو جهات أخرى، وذلك لأسباب تتعلق بالتأمين ضد الغش والتسريب، موضحا أن تكلفة التأمين العادى الذى يحدث كل عام تبلغ نحو مليار و300 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المُتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا المُستجد، فقد أكد الدكتور طارق شوقى، أنه سيتم تركيب 5000 بوابة تعقيم على لجان الامتحانات المُختلفة، وأنه سيتم تعقيم الفصول واللجان وأوراق الامتحانات يوميا قبل وبعد الامتحانات، كما أنه سيتم توزيع 25 مليون كمامة على المترددين على اللجان من مُشرفين وطلاب وموظفين وعمال، فضلا عن توفير أجهزة لتغطية الأحذية قبل دخول اللجان، وتجهيز غرف عزل باللجان وسيارات إسعاف للتعامل مع أى حالات اشتباه.

كما لفت شوقى إلى مطالبات البعض بإلغاء امتحانات الثانوية العامة أو تأجيلها، قائلا: "هناك مطالب بتأجيل امتحانات الثانوية العامة وهذا سيكون له عواقب وخيمة، أما الحديث عن استبدال الامتحانات باختبارات قدرات فهذا كلام هزلى وكلام فاضى"، مُشيرا إلى أن البعض متخوف من إجراء الامتحانات فى اللجان، قائلا: "هناك عام دراسى سيبدأ فى سبتمبر القادم، والناس دى طول النهار فى المول والمترو والميكروباص، إحنا هنوفر للطلاب تأمين مش موجود فى البيت، المهم ميحضرش الأهالى مع الطلاب ويتكدسوا أمام اللجان".

كما كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تكلفة إجراء امتحانات الشهادات للثانوية العامة والدبلومات الفنية فى اللجان، لافتا إلى أن عدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات يبلغ 1.4 مليون طالب سيؤدون الامتحانات على مدار 20 يوما، لافتا إلى أن تكلفة التعقيم والإجراءات الوقائية والاحترازية خلال تلك الفترة ستبلغ 950 مليون جنيه.

وقال شوقى: "الحاجة الوحيدة اللى عايزة لجنة على الأرض هى شهادة الثانوية العامة وشهادات الدبلومات الفنية، لافتا إلى أن الوزارة طالبت بمخصصات مالية فى مشروع الموازنة الجديدة للسنة المالية 2020 /2021 نحو 132 مليار جنيه، ووزارة المالية وافقت على تخصيص 109 مليارات جنيه فقط، قائلا: "الموازنة عليها ضغط شديد خصوصا إن إحنا داخلين على هم شديد بسبب فيروس كورونا".

وأكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى يتم إجراء امتحانات فيها فى ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، قائلا: "دا مش كلامى دا كلام المؤسسات الدولية، مصر هى الدولة الوحيدة اللى عندها امتحانات فى اللحظة دى، وأمريكا وانجلترا عجزا عن إجراء الامتحانات"، مشيرا إلى أن هناك نحو مليون و200 ألف طالب يؤدون الامتحانات من منازلهم.

واستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ما تم فى مسيرة تطوير التعليم خلال الـ3 سنوات الأخيرة، لافتا إلى أن تطوير التعليم بدأ عام 2018/ 2019، موضحا أن أزمة انتشار فيروس كورونا كانت سببا فى تسارع وتيرة التطوير وإحداث طفرات بها، مشيرا إلى أن الكتب الدراسية الخاصة بالصف الثالث الابتدائى فى المطبعة الآن، معلنا أن الوزارة تعمل الآن على بناء المواد الدراسية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى.



وأشار الدكتور طارق شوقى، إلى أن تجهيز البنية التحتية اللازمة لإدخال التكنولوجيا فى التعليم كانت مهمة صعبة وتمت بمقاومة من البعض، قائلا: "ما حققناه خلال الأعوام الماضية ساعدنا على مواجهة الوضع الحالى، وطلاب أولى وتانية ثانوى محظوظين لأن معاهم أجهزة تابلت، والعام القادم ستكون الامتحانات إلكترونية للسنوات الثلاث من المرحلة الثانوية

ليست هناك تعليقات