أخبار الموقع

التعليم : مشروع بحثى واحد فقط (متعدد التخصصات) لكل طالب

أوضح الدكتور طارق شوقى، أن الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثى واحد فقط (متعدد التخصصات) فى كل سنة
دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020، وسيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى بما يتناسب مع أعمارهم.

وكشف الوزير: أن عناصر المشروع البحثى تتكون من: "العنوان، المقدمة، متن الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع"، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله، والأحد الموافق 5 أبريل 2020، وسيتم نشر فيديو توضيحى لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، كنموذج استرشادى لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثى بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبناءنا الطلاب.
وتابع الوزير عبر فيديو بثته الوزارة:" لو أخدنا درس فى الصف الأول الإعدادى وهو بعنوان": أثر المناخ فى حياتنا" كنموذج " تحت هذا العنوان يتم طرح بعض الأسئلة التى تكون إجاباتها مستوحاة من المواد الدراسية المختلفة، فمثلا لو ربطنا هذا العنوان بالرياضيات" هنقول: اجمع بعض الأرقام الإحصائية المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها على الكرة الأرضية وضع هذه الأرقام فى شكل بيانى وطبقها على مصر، فالطالب فى هذه الحالة يبحث عن الأرقام من خلال منصة التعلم، ولو ربطنا هذا العنوان وهو المناخ فى حياتنا بمادة الدراسات" على الطالب أن يتخيل نفسه فى رحلة نيلية من أسوان إلى دمياط ما هى الأقاليم التى مررت بها أثناء الرحلة، وتخيل نفسك فى رحلة إلى الفضاء، فهذا مثل بسيط على نوعية المشروعات متعددة التخصصات.

وأوضح شوقى، أن الطالب سوف تقدم له قائمة بها أربع أو خمس مشروعات يختار منها واحد فقط، ولن يكون لديه مشروع واحد مفروض عليه بل سوف يكون لديه فرصة الاختيار.
وتابع أنه سوف يكون هناك هيكل للمشروع: "من حيث العنوان ثم الأرقام التعريفية للطالب، وبعدها نقوم بكتابة مقدمة بسيطة أو ملخص للمشروع، وبعدها جسم المشروع وبعدها تكتب النتائج أو الملاحظات التي قام فريق البحث باكتشافها، وأخيرا يتم كتابة المراجع التي استند عليها".

وأوضح أنه يوم الأحد 5 أبريل 2020.. سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب، وفى يوم الخميس 9 أبريل 2020.. سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

وتابع الوزير: إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي، ومتاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة، ومعلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

 امتحان تكميلى لمن تخلف عن اختبارات الترم الأول بعذر مقبول

وقالت وزارة التربية والتعليم : ستعقد الامتحانات التكميلية بالتزامن مع امتحانات الدور الثانى، للطلاب الذين لم يؤدوا امتحان الفصل الدراسي الأول بعذر مقبول.

ليست هناك تعليقات