أخبار الموقع

جدل بين التعليم العالي والطلاب بسبب ( الكويزات أون لاين )

نشبت حالة من الجدل بين وزارة التعليم العالي وأولياء الأمور والجامعات الخاصة، على خلفية آلية تطبيق عدد من الجامعات قرارات امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب سنوات النقل والتي أصدرها المجلس الأعلى للجامعات 18 أبريل الماضي، وانتقل الجدل إلى ساحات التواصل الاجتماعي متصدرًا "تويتر" أمس وأول أمس.

وقال طلاب فرق نقل من ثلاثة جامعات في نطاق القاهرة الكبرى لـ"الشروق"، إن جامعاتهم تصر على إجراء اختبارات آخر العام بصورة إلكترونية لطلاب سنوات النقل، بالإضافة إلى إجراء اختبارات قصيرة "كويزات" هذه الأيام أون لاين، بدون توافر للبنية التحتية، وانقطاع الإنترنت أكثر من مرة أثناء أداء تلك "الكويزات"؛ ما تسبب في إعادة بعض الطلاب امتحانهم أكثر من مرة، مطالبين بإلغائها واستبدالها ببحوث كباقي زملائهم من الجامعات.

في سياق متصل، نشبت حالة أخرى من الجدل بين عدد من رؤساء الجامعات الخاصة ووزارة التعليم العالي بسبب مطالب إجراء امتحانات سنوات التخرج أون لاين، وعدم تحمل الجامعات الخاصة تكلفة تشغيل ترم إضافي خلال فصل الصيف أو تحمل أولياء الأمور تلك التكلفة بصورة ما مع الجامعة.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد زكى بدر رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر، لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس بشأن إجراءات امتحانات نهاية العام، وتلقى أية استفسارات من الجامعات تتعلق بتطبيقها.

كما تقوم اللجنة بفحص أية حالات خاصة يسفر عنها تطبيق تلك القرارات وإبداء الرأي بشأنها والتنسيق بين الجامعات في هذا الصدد، والتواصل مع الجهات المعنية للعمل على تذليل أية عقبات تحول دون تنفيذ قرارات المجلس.

وتقوم اللجنة أيضا بإعداد تقارير دورية تعرض على المجلس عما تم اتخاذه من إجراءات تنفيذية لاستكمال الفصل الدراسي الثاني في ضوء تلك القرارات والنظر فيما يحيله لها وزير التعليم العالي والبحث العلمي من موضوعات تتعلق بمجال عملها على أن ترفع اللجنة توصياتها للمجلس لاعتمادها ويعتبر المجلس في حالة انعقاد دائم لاتخاذ القرارات الخاصة بشأن العملية التعليمية.

ليست هناك تعليقات